طرق مختلفة لتخليل الملفوف

منذ القدم جرت العادة في المطبخ العربي على تخليل بعض الخضراوات مثل الخيار والجزر والملفوف في المواسم المختلفة من أجل الاحتفاظ بها على مدار العام ، ويتميز الملفوف بطعمه الشهي اللذيذ والذي تفضله سيدات المنزل ، كذلك أثبتت دراسات علمية مؤخرًا أنه يحتوي على فوائد عديدة لجسم الإنسان مثل فيتامين “B” وأحماض أوميغا 3 وبعض المعادن الهامة والكربوهيدرات ، لذا نقدم في هذا التقرير طريقة تخليل الملفوف .

هناك العديد من طرق تخليل الملفوف يمكنك تجربتها والاستمتاع بنكهات مختلفة ومميزة.

تخليل الملفوف بدون اضافات
المكونات:

واحدة من الملفوف المقطعة شرائح .
خل بمقدار نصف كوب .
ماء دافئ بمقدار كوب .
ملح خشن بمقدار ملعقتان صغيرتان .
ليمونة .
طريقة التحضير:

قومي بوضع كل المكونات السابقة في برطمان وقلبيهم جيدًا معًا ثم اغلقيه بشكل محكم ، واتركيه لفترة لا تقل عن أسبوع حتى ينضج .

تخليل الملفوف بالجزر
المكونات:

جزر بمقدار نصف كيلو جرام .
نصف ثمرة من الملفوف المقطعة لشرائح .
واحدة من الفليفلة الحمراء .
بقدونس مفروم حتى النعومة بمقدار نصف باقة .
كوب من دبس الرمان .
خل التفاح بمقدار كوبان .
سكر وكمون وفلفل أسود وملح ، بمقدار نصف ملعقة كبيرة .
طريقة التحضير:

قومي بوضع كافة المكونات السابقة في إناء عميق ، واتركيه على النار لمدة نصف ساعة فقط ، ثم اغلقي الإناء واتركيه حتى يبرد .

ثم ضعي المخلل في برطمان واغلقيه بشكل جيد واتركيه لمدة ثلاثة ايام حتى ينضج .

تخليل الملفوف محشو بالثوم
المكونات:

ثمرة من الملفوف .
انصاف دوائر من الجزر .
خل بمقدار ثلاثة أكواب .
مكونات الحشو:

باقة من المقدونس .
أربعة فصوص من الثوم .
ملح وبهار مخلل .
طريقة التحضير:

قومي بلف كل أوراق الملفوف بمكونات الحشو ورصيها جيدًا داخل البرطمان ، ثم اسكبي الخل عليها ، واغلقي البرطمان بإحكام واتركيه في مكان بارد لمدة لا تقل عن أسبوع حتى ينضج .

تخليل الملفوف الأحمر
المكونات:

ثمرة واحدة من الملفوف الأحمر المقطعة شرائح طولية .
خل أبيض بمقدار كوب واحد .
ملح بمقدار ربع كوب .
كمية من الماء تكفي البرطمان .
طريقة التحضير:

قومي بوضع الملفوف في وعاء عميق واسكبي عليه الملح والخل والماء ، ثم اسكبي الخليط مرة أخرى في برطمان واغلقيه جيدًا واتركيه لمدة ثلاثة أيام حتى ينضج . [1]

مخلل الملفوف بالكمون
المكونات:

ثمرة واحدة من الملفوف المقطعة لشرائح طولية .
خل بمقدار أربعة أكواب .
ملح وكمون بمقدار أربع ملاعق صغيرة .
طريقة التحضير:

قومي بوضع الملفوف المقطع في وعاء عميق .
ضعي الخل والتوابل في وعاء على النار حتى يغلي .
ضعي الملفوف في البرطمان على شكل طبقات وبين كل طبقة وأخرى رشة من الملح ثم اغمريه بالماء واغلقي البرطمان واتركيه يومًا واحدًا .
قومي بنقل الملفوف واغسليه بالماء جيدًا ثم ضعيه في برطمان آخر وضعي عليه الخل والملح والكمون ، ثم اغلقي البرطمان بإحكام وضعيه في مكان بارد لمدة أسبوع .
مخلل الملفوف الصيني
المكونات:

أربعة ثمرات بصل أخضر مقطعة شرائح دائرية .
ثلاثة ثمرات فليفلة حمراء حارة مقطعة شرائح طولية .
نصف ثمرة ملفوف مقطعة شرائح رفيعة .
6 من فصوص الثوم .
كوب ونصف من الماء الدافئ .
نصف ملعقة صغيرة ملح .
ملعقتان كبيرتان من صوص السمك .
ملعقة كبيرة ونصف من السكر .
طريقة التحضير:

ضعي الملفوف في إناء عميق ثم اضيفي عليه الماء والملح ويقلب جيدًا ، حتى يذوب الملح تمامًا ، ثم اتركيه لمدة ساعة ونصف ، ثم يقلب مرة أخرى حتى يذبل الملفوف ثم تضعيه تحت الماء البارد ويغسل جيدًا ثلاثة مرات على الأقل ، ثم قومي بتصفيته تمامًا من الماء وضعيه في إناء واتركيه .
قومي بفرم الثوم والزنجبيل والفلفل في المضرب الكهربائي ثم ضعيهم على صوص السمك والسكر والبصل واسكبي الخليط بالكامل على الملفوف ويقلب جيدًا ، ثم ضعيه في برطمان واتركي مساحة فارغة بمقدار ثلاثة سم أعلى البرطمان واغلقيه واتركيه جانبًا لمدة ثلاثة أيام وبعد فتحه ضعيه في الثلاجة .
فوائد تخليل الملفوف
مخلل الملفوف له طعم لذيذ ويعتبر فاتحًا للشهية ، إلا أن ليست هذه هي فائدته الوحيدة بل أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم نذكر منها الآتي:

الجهاز الهضمي

يعد تناول الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف مفيدًا للجهاز الهضمي ، حيث يعيد إلى الجراثيم المفيدة إلى الأمعاء والتي يتم فقدها بسبب تناول الماء بالكلور والمضادات الحيوية ، ويتم إنتاج هذه الجراثيم من خلال عملية تخمير حمض اللبنيك الذي بدوره نتج البروبيوتيك الطبيعي في مخلل الملفوف .

يقاوم السرطان

هناك العديد من الخضراوات التي تعمل كمضاد للسرطان ، من أبرزها الملفوف والبروكلي والزهرة والدايكون ، وقد أثبتت دراسات علمية أن مخلل الملفوف يحتوي على نفس الخواص الغذائية للملفوف الطازج مضافًا إليها أنه يعمل كمضاد أقوى للسرطان ، وذلك نتيجة ظهور بعض المواد الجديدة في أثناء عملية التخمير مثل ” الغلوكوسينولات وهي مادة تعمل على تنشيط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة ، والايزوثيوسيانات وهي مادة تقاوم السرطان ” .

مصدر فيتامين C

يحتوي مخلل الملفوف على كمية هائلة من فيتامين C والذي يعمل كمضادًا للأكسدة ، وقد كان يستخدم قديمًا للوقاية من مرض الإسقربوط المتعلق بنقص فيتامين C .

علاج القرحة

يعتبر مخلل الملفوف علاجًا طبيعيًا لقرحة المعدة مثل عصير الملفوف الطازج ، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في التئام القروح الهضمية .

يعالج الاكتئاب

أشارت بعض نتائج المكتبة الوطنية الأمريكية إلى أن مخلل الملفوف له تأثير إيجابي على الصحة النفسية ، حيث يعمل على تخفيف الشعور بالتوتر والقضاء على القلق ومهدئ للأعصاب مما يحسن أداء الجهاز العصبي ، مؤكدًا أن المعدة لها دور فعال في السيطرة على الانفعالات النفسية المختلفة .

أضرار مخلل الملفوف
مخلل الملفوف يعني علميًا تخميرة بالملح ، والخضروات المخمرة بالملح لها أضرار كارثية في حالة تناولها بشكل مفرط ، حيث تسبب انتفاخات وحرقة بالمعدة وقد ينتج عنه في بعض الحالات حدوث تورم في الوجه والأطراف ، لذا يحذر تناول مخلل الملفوف للحالات التي تعاني من الأمراض الآتية:

التهاب البنكرياس .
قرحة الإثنى عشر والمعدة .
عسر الهضم .
ارتفاع ضغط الدم .
انتفاخ البطن .
مرض الحصى .
السكري .
التهابات مزمنة بالمعدة .
الفشل الكلوي .
كما ينصح أن تستشير المرأة الحامل والمرضعة الطبيب المتابع قبل تناول مخلل الملفوف تحسبًا لحدوث مغص للطفل أثناء الرضاعة